الارشيف / عرب وعالم

اليمن.. إعصار "تيج" يضرب المهرة ويتسبب بأضرار كبيرة

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

محمد الرخا - دبي - الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 02:07 صباحاً - واجهت محافظة المهرة، جنوب شرق اليمن، ظروفًا عصيبة مساء الاثنين، مع التحام مركز الإعصار المداري "تيج" الذي يضرب المحافظات الجنوبية الشرقية، من البلاد، ما تسبب في وقوع عدة إصابات وتضرر منازل المواطنين.

وأعلن مدير عام مديرية حصوين، جنوبي محافظة المهرة، ياسر الأسدي، الاثنين، أولى مديريات المحافظة التي تعرضت لجدار الإعصار، مديرية "منكوبة" جراء هطول الأمطار المستمر مع هبوب رياح شديدة وجريان السيول، منذ ساعات الصباح، بسبب الحالة المدارية الناتجة عن إعصار "تيج".

وقال الأسدي، في منشور على "فيسبوك"، إن "عددا من المواطنين أصيبوا في مناطق المديرية المختلفة، ولم نبلغ بأي وفيات أو مفقودين إلى هذه اللحظة، وكل شيء جائر في ظل هذه الظروف الصعبة".

المياه تغمر مركبات متوقفة في الشارع

المياه تغمر مركبات متوقفة في الشارعمتداول

وأردف: "هناك عدد من المنازل تهدمت جراء الأمطار والسيول، وسط نزوح العديد من الأسر إلى مناطق أكثر أمنًا وإلى مراكز الإيواء في عدد من مناطق حصوين"، مشيرا إلى "فقدان الاتصال مع المواطنين في بعض مناطق المديرية، بسبب انقطاع الاتصالات وصعوبة التنقل"، مطالبًا "بتدخل عاجل لإغاثة المواطنين في المديرية".

بدورها أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة المهرة، نزوح 1031 أسرة من 5 مديريات في المهرة، نتيجة إعصار "تيج"، مؤكدة في تقرير لها، أن "الكثير من الأسر، فقدت الغذاء والمأوى بسبب تضرر جزئي وكلي للمنازل، ومن المتوقع أن تصل أعداد الأسرة النازحة إلى 20 ألف أسرة".

أحد المنازل المتضررة

أحد المنازل المتضررةمتداول

وأعلن الهلال الأحمر اليمني بالمهرة، أن فرق الطوارئ وسياراته، أصبحت غير قادرة على الوصول إلى المتضررين، في مديرية الغيضة، مركز المحافظة وبقية المديريات منذ مساء الاثنين، بسبب الأمطار الغزيرة والسيول الكبيرة، مناشدًا مجلس القيادة الرئاسية والحكومة اليمنية والتحالف العربي والإنسانية جمعاء، بإرسال طائرات لإنقاذ العالقين في المهرة بشكل عام.

ومن جهتها، قالت الأرصاد الجوية اليمنية، إن السواحل الشرقية للبلاد، تتأثر بكتل من السحن الركامية الماطرة، تزامنًا مع دخول العاصفة الإعصارية الشديد "تيج"، إذ هطلت خلال الـ12 ساعة الماضية أمطار على محافظة المهرة، بلغت كميتها في مطار الغيضة 36 ملم، وفي محطة الرصد الجوي في "صيرفت" إلى 28,5 ملم، ما تسبب في حدوث بعض الأضرار.

مركبات وسط المياه

مركبات وسط المياهمتداول

وبحسب تقارير مركز الأرصاد والإنذار المبكر، فمن المرجح مرور عين الإعصار المصنف من الدرجة الثانية، في المنطقة الواقعة بين نشطون وحصوين بالمهرة، واستمرار تأثيراتها حتى فجر الثلاثاء، قبل أن تتراجع حدته إلى عاصفة مدارية ثم إلى منخفض مداري خلال اليومين القادمين، حتى وصوله إلى مناطق شرق محافظة حضرموت.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا