الارشيف / منوعات

رئيس بيلاروسيا يعلن الاستعداد للحرب وسط تصاعد التوترات

كتابة سعد ابراهيم - قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده “تستعد للحرب” مع تصاعد التوترات وسط الصراع المستمر في أوكرانيا المجاورة. ويأتي بيان لوكاشينكو بعد توقيع بيلاروسيا على قانون يسمح بتجنيد السجناء في الجيش وتجنيد المواطنين للخدمة العسكرية عبر الرسائل النصية القصيرة.

وبحسب نيوزماكس، اعترف لوكاشينكو صراحة في خطابه أمام سكان بلدة غرودنو الحدودية، بأن بيلاروسيا مستعدة للصراع. وسلط الضوء على الموقع الاستراتيجي لبيلاروسيا والتزامها بتعزيز قدراتها الدفاعية ردا على الشكوك الإقليمية.

وتزامن إعلان لوكاشينكو مع تعليق بيلاروسيا مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في أوروبا، وهي خطوة تهدف إلى تعزيز الموقف العسكري للبلاد. وشهدت المعاهدة، التي تأسست عام 1990 لتنظيم الانتشار العسكري في أوروبا، اضطرابات كبيرة بعد انسحاب روسيا في عام 2023 وتعليقها لاحقًا من قبل دول الناتو.

أثار قرار بيلاروسيا تعليق مشاركتها في معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا مخاوف بين الدول الغربية، حيث أشار المحللون إلى أن مينسك تعتزم تأكيد نفسها كلاعب عسكري هائل في منطقة اليورو الأطلسية. وتسلط هذه الخطوة الضوء على تحالف لوكاشينكو الوثيق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودور بيلاروسيا كحليف رئيسي لروسيا وسط التوترات الجيوسياسية.

استجابت الدول المجاورة لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، مثل بولندا وليتوانيا، لتصرفات بيلاروسيا من خلال تحصين حدودها بإجراءات دفاعية، بما في ذلك الخنادق والحواجز المضادة للدبابات.

وبينما يقدم لوكاشينكو إلى البرلمان، تحت سيطرته، مشروع قانون لإضفاء الطابع الرسمي على تعليق مشاركة بيلاروسيا في معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، تستعد المنطقة لتغييرات محتملة في الديناميكيات العسكرية والمخاوف الأمنية المتزايدة.

Advertisements
Advertisements