الخليج العربي

شاهد .. كيف يمكن للمسند أن يساعدك في التخفيف من حرارة المشاعر في مكة المكرمة؟

انت الان تتابع خبر كيف يمكن للمسند أن يساعدك في التخفيف من حرارة المشاعر في مكة المكرمة؟ والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - تخفيف الاحترار في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة

أوضح الباحث في المناخ والطقس الأستاذ الدكتور عبدالله المسند، كيفية التخفيف من الاحترار في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.

التحديات البيئية والحلول المقترحة

عبدالله المسند أشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يشكل تحديًا كبيرًا خلال فترة الحج، مما يزيد من مخاطر الإجهاد الحراري ويؤدي إلى زيادة في حالات الوفاة بين الحجاج.

استراتيجية تغيير لون الجبال

وأوضح المسند أن تغيير لون الجبال المحيطة بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة إلى اللون الأبيض يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تقليل درجات الحرارة. يتم ذلك عن طريق استخدام مادة الجص التي تساعد في عكس الإشعاع الشمسي وتقليل درجة حرارة السطح والهواء المحيط بالمنطقة.

الأثر الإيجابي لتغيير اللون

ومن المتوقع أن يؤدي تغيير لون الجبال إلى تخفيض درجة حرارة السطح بنسبة تصل إلى 10 درجات مئوية على الأقل، مما يساهم في تحسين ظروف الطقس ويقلل من مخاطر الإصابة بالإجهاد الحراري.

تقليل درجة حرارة المشاعر

يقترح الخبراء اتخاذ عدة إجراءات لتقليل درجة حرارة المشاعر في منى وعرفات، منها إنشاء مظلات عملاقة بارتفاع يصل إلى 50-60 مترًا وعملية التشجير والتخضير باستخدام مياه معالجة أو مياه الآبار المالحة نسبيًا.

إنشاء مظلات عملاقة

تقترح الخطوة الثانية هي إنشاء مظلات عملاقة بمساحة تقريبية تصل إلى 200*200 متر وبارتفاع يصل إلى 50-60 مترًا فوق المشاعر. تلك المظلات القماشية الخفيفة وغير القابلة للاشتعال تساعد على تخفيض درجة حرارة المكان بنحو 5 درجات مئوية وتسمح بتدفق الهواء بشكل جيد.

التشجير والتخضير

يمكن تنفيذ التشجير والتخضير في المنطقة باستخدام مياه معالجة أو مياه الآبار المالحة نسبيًا لتحسين البيئة وتقليل درجة الحرارة بشكل طبيعي.

تغيير لون الإسفلت

يمكن تغيير لون الإسفلت من الأسود الداكن إلى الألوان الفاتحة، مثل الأبيض، لتقليل امتصاص الحرارة وتخفيض درجة حرارة السطح بشكل فعال.

تحسين جودة الهواء

باعتبار هذه الإجراءات، يمكن تحسين جودة الهواء وتقليل استهلاك الطاقة لأغراض التبريد، مما يسهم في تحسين راحة الزوار والتقليل من المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا