الارشيف / الخليج العربي

شاهد .. "عقوبة قاسية تنتظر من يؤذي والديه أو كبار السن! تعرف على التفاصيل الكاملة"

انت الان تتابع خبر "عقوبة قاسية تنتظر من يؤذي والديه أو كبار السن! تعرف على التفاصيل الكاملة" والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - حذرت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، من العقوبة التي سوف يحصل عليها الشخص الذي يؤذي والديه أو كبار السن، أو أي شخص يتجاوز عمر 60 عاما، وفي حالة مخالفته تكون العقوبة السجن أو الغرامة، أو كلاهما معا، وذلك من أجل عدم الاعتداء على كبار السن أو عدم أذيتهم بالأفعال السيئة، وذلك محاولة من المملكة في المحافظة على حياة الكبار وضمان معيشة هادئة بعيدا عن الأذى والسوء 

عقوبة إيذاء أحد الوالدين

عقوبة إيذاء أحد الوالدين

قامت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، بالتحذير من الاعتداء على الوالدين وكبار السن من تجاوز عمرهم 60 سنة، وفي حالة القيام بهذا الفعل سوف يتم معاقبة الفاعل.

وتكون عقوبة إيذاء أحد الوالدين، السجن مدة تصل إلى حوالي 5 سنوات، أو غرامة مالية كبيرة تصل إلى حوالي 300 ألف ريال سعودي، ومن الممكن دمج العقوبتين معا، فيجب الحذر من هذه الأفعال السيئة.

وتف رؤية المملكة إلى تعزيز المكانة الخاصة بكل كبار السن، والحفاظ على سلامتهم وحقوقهم، من أجل ضمان بقائهم في وسط العائلة براحة وسلام، والعمل على مكافحة استغلال الكبار أو الوالدين بطريقة سيئة، وذلك لكل الكبار من عمر 60 سنة وأكثر من ذلك.

اقرأ أيضا: 

عقوبات صارمة بالسعودية 

عقوبة إيذاء أحد الوالدين

كما أوضحت النيابة العامة، أن عقوبة كسر حقوق كبار السن تصل إلى السجن لمدة 12 شهر وغرامة 500 ألف ريال سعودي، وذلك وفقاً إلى النظام الخاص بحقوق كبار السن والرعاية.

ويذكر أن الشخص المصنف من كبار السن هو المواطن الذي بلغ 60 سنة وأكثر من ذلك، ويحق لهذا الشخص أن يعيش مع أسرته ولا يجب إيذاءه وعليهم الاهتمام به ورعايته.

كما يجب على الشخص العائل عدم التصرف في أموال الشخص كبير السن، ويحظر على الجميع الإخلال في مال أحد الوالدين وهم من كبار السن، ويحذر إساءة التصرف في المعاملة.

اقرأ أيضا: 

هل العقوق موجبة للتوقيف؟

تعد عقوق أحد الوالدين من الجرائم الكبيرة في المملكة العربية السعودية، والتي تكون موجبة للتوقيف، فلذلك يجب الحذر من الأفعال التي تؤدي إلى السجن أو دفع الغرامة.

متى يكون عقوق الوالدين من الكبائر؟

يكون عقوق الوالدين من الكبائر في حالة السب والضرب ورفع الصوت وعدم الطاعة، الأمر الذي يجعل القانون يعطيك غرامة تصل إلى 300 ألف ريال سعودي والسجن 5 سنوات.

ما هي حقوق كبار السن في السعوديه؟

تكون حقوق كبار السن في المملكة، الحصول على كلا من الماء والمأوى والغذاء والرعاية الكاملة، وممارسة العمل مناسب لهم بأجر كامل، والحصول على التدريب وعلى التعليم.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا