عرب وعالم

رئيس وزراء بولندا: القاضي الهارب في بيلاروس ارتكب خيانة عظمى

شكرا لقرائتكم خبر عن رئيس وزراء بولندا: القاضي الهارب في بيلاروس ارتكب خيانة عظمى والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - وارسو - أ ف ب

أكد رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك الأربعاء، أن قضية القاضي البولندي الذي لديه حق الوصول إلى معلومات سرية، وفر إلى بيلاروس تحمل علامة «الخيانة العظمى».

وجاء الكشف عن الواقعة المثيرة، بعدما أعلنت بيلاروس الاثنين، أن القاضي توماش شميدت عبر الحدود إلى الدولة المتحالفة مع موسكو، والتي تربطها ببولندا علاقات متوترة، خاصة منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وقال توسك للصحفيين: «هذا رجل تحمل أفعاله علامة الخيانة العظمى.كل شيء يشير إلى أنه كان من الممكن أن يكون مصدراً ثميناً للغاية للأجهزة الخارجية». ودعاً أيضاً إلى نزع حصانة شميدت من الملاحقة القضائية، مضيفاً أن علاقاته مع بيلاروس تعود إلى أبعد من الأشهر القليلة الماضية فقط.

ودعا توسك الأربعاء إلى إنشاء «هيئة فعالة» للتحقيق في تأثير روسيا في السياسة البولندية.

وكان القاضي مقرباً من حزب «القانون والعدالة» اليميني الحاكم السابق في بولندا، والذي خسر السلطة أمام الائتلاف الحالي المؤيد للاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وبعد فرار شميدت إلى بيلاروس، بدأ المدعون العامون في وارسو تحقيقاً في احتمال التجسس.

ومن بين أمور أخرى، حكم شميدت في قضايا تتعلق بشهادات أمنية تتضمن معلومات سرية تتعلق بحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية، بحسب تقارير إعلامية. وعمل أيضاً في وزارة العدل وسجل التجارة والشركات.

وشارك القاضي وزوجته السابقة أيضاً في حملة عبر الإنترنت لمهاجمة القضاة الذين تحدثوا علناً ضد الإصلاحات التي أدخلها حزب «القانون والعدالة» على النظام القانوني البولندي. وقالت المخابرات البولندية، إنها تتحقق من «مدى المعلومات السرية التي تمكن القاضي من الوصول إليها».

والعلاقات بين وارسو ومينسك متوترة منذ سنوات بسبب خلافات سياسية مع بيلاروس، والنزاع بشأن المهاجرين.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا