عرب وعالم

التفاصيل الكاملة.. فوضى عارمة تجتاح مطارات بريطانيا في توقيت متزامن

شكرا لقرائتكم خبر عن التفاصيل الكاملة.. فوضى عارمة تجتاح مطارات بريطانيا في توقيت متزامن والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - اجتاحت مشاهد الفوضى والزحام الشديد في مطارات بريطانيا، وسائل التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي وصفته تقارير إعلامية بـ«الحادث الكبير جداً»، فيما تكشفت تفاصيل جديدة، عن أسباب تعطل كل البوابات الإلكترونية الخاصة بالجوازات في جميع المطارات، وسط حالة من الغضب الكبيرة بين آلاف المسافرين لعدم توفر أي خطة بديلة، بعد تعطل «النظام الإلكتروني»، الذي بدأ استخدامه قبل ثلاث سنوات، بكلفة بلغت 372 مليون جنيه إسترليني.
واضطر المسافرون للانتظار لساعات طوال دون طعام أو ماء في أعقاب فوضى «بوابات الجوازات»، حيث انهار، الأربعاء، نظام تكنولوجيا المعلومات الخاص بجوازات السفر «على مستوى البلاد»، ما أجبر موظفي الجوازات على معالجة مرور آلاف الركاب يدوياً، لتخلق حالة من الفوضى.
وبدأ الخلل في البوابات الإلكترونية في وقت متأخر من مساء أمس، ولم يتم حله حتى الساعة الثانية صباحاً، ما أدى إلى تقطع السبل بالركاب في طوابير طويلة في قاعات الوصول وفي بعض الحالات احتجازهم على متن الطائرات.
وبحسب تقارير إعلامية بريطانية، فإن هذا «الحادث الكبير»، وفق تعبيرها، نتج عن انقطاع خدمة الـ«واي فاي»، والذي أدى بدوره إلى منع قاعدة البيانات الأمنية التابعة لقوة الحدود والتي تسمى «Border Crossing» من التحديث.
وبعد الساعة 2.10 صباحاً مباشرة، قالت وزارة الداخلية البريطانية إنها أصلحت النظام أخيراً، وليس لديها دليل على أن انقطاعه كان بسبب هجوم إلكتروني.
ومع ذلك استمرت طوابير الحافلات وسيارات الأجرة التي تغادر المطار لساعات، ما أجبر العديد من الركاب على الاستلقاء على الأرض.
وتواصلت تداعيات الاضطراب مع تعبير العديد من الركاب عن عدم تصديقهم لعدم وجود خطة احتياطية مناسبة، ما أدى إلى اصطفاف البعض على الحدود لفترة أطول مما أنفقوه في رحلتهم، ووصفوا ما يحدث بـ«المأساة»؛ بل وقال مسافر في تعليق ساخر لـ«ديلي ميل»:«من المفترض أن يكون هناك نظام احتياطي، لكني أتخيل أنه إذا فشل الأول والثاني، فربما لا يكون الثالث جيداً أيضاً».
وما فاقم مشاكل المسافرين، ما أوضحه أحدهم عندما قال: «لقد نفدت المياه من صنابير المراحيض، لذلك اضطر الناس إلى استخدام المياه المعبأة في زجاجات لغسل أيديهم».
المشاهد الكارثية كان من بينها ازدحام المسافرين الساخطين في ممرات صغيرة بينما كانوا ينتظرون فحص سجلات هوياتهم، وفي هذه الأثناء قام الموظفون المرتبكون بتوزيع المياه بشكل محموم.
وقال مصدر قبل إصلاح المشكلة: «من الواضح أن هذا يعد حادثاً كبيراً جداً لأنك لا تتوقع أن يتعطل هذا النظام لأي فترة من الوقت في جميع المجالات».
وأضاف: «إن تورط المطارات الرئيسية في أجزاء مختلفة من البلاد، من جاتويك إلى مانشستر، يشير إلى أن هذا هو انهيار النظام على مستوى البلاد».
واجتاح الوضع غير المسبوق المطارات في جميع أنحاء البلاد، حيث أظهرت الصور التي تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي طوابير هائلة من الركاب أمام بوابات المطارات مثل هيثرو وجاتويك وستانستيد ولوتون وإدنبره ومانشستر.
وأثر انقطاع النظام أيضاً في الرحلات الجوية المقرر هبوطها في المملكة المتحدة الليلة الماضية. كما أن الركاب مُنعوا أيضاً من النزول من عشرات الطائرات بعد هبوطها في مطار هيثرو الليلة الماضية. ولم يتمكنوا من مغادرة الطائرات بسبب الأزمة التي تشهدها صالات السفر، حيث يصطف آلاف الركاب في الممرات وفي صالات الوصول.
وقال مطلعون إن الحادث يبدو أنه نتج عن فشل في شبكة الواي فاي الحكومية الرسمية التي توفر تحديثات آمنة في الوقت الحقيقي لأنظمة الأمن. وتم التأكيد أيضاً على انهيار قاعدة البيانات الأمنية لعبور الحدود.
وقال المصدر: «لقد تعطلت خدمة الواي فاي الآمنة، ما يعني عدم إمكانية تحديث الأنظمة».

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا