الارشيف / عرب وعالم

ردود دولية على حادث مروحية رئيسي وعروض للمساعدة

شكرا لقرائتكم خبر عن ردود دولية على حادث مروحية رئيسي وعروض للمساعدة والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - أبدت دول عدة، أمس الأحد، تعاطفها مع إيران وعرضت المساعدة للبحث عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي، وأبدت السعودية «قلقها البالغ»، مؤكّدة «استعدادها لتقديم أيّ مساعدة تحتاج إليها الأجهزة الإيرانية، فيما أعلنت روسيا استعدادها لتقديم المساعدة اللازمة، وقالت دول غربية إنها تتابع الأنباء من كثب.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، أنه فعّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها رئيسي. وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش عبر منصة إكس: «بناء على طلب مساعدة من إيران، نفعّل خدمة خرائط الاستجابة السريعة كوبرنيكوس إي إم إس التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية».

وفي واشنطن، أعلن البيت الأبيض أنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن على تقارير عن سقوط مروحية كانت تقل رئيسي. وقالت الخارجية الأمريكية إنها تتابع من كثب التقارير الواردة بشأن احتمال هبوط مروحية الرئيس الإيراني اضطرارياً.

كما أعلنت أذربيجان استعدادها لتقديم أشكال الدعم كافة لإيران على إثر الحادث الذي وقع بالقرب من الحدود بين البلدين. وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إنه يشعر بقلق بالغ بسبب الأخبار التي تفيد بأن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني قامت بهبوط اضطراري.

وكان علييف ورئيسي شاركا، صباح أمس، في مراسم تدشين سد «قيز قلعة سي»، وهو السد الحدودي المشترك الثالث بين إيران وأذربيجان، وقام مهندسون إيرانيون ببنائه، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية.

بدوره، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: «نشعر بحزن عميق لتعرض الرئيس الإيراني والوفد المرافق له لحادث مروحية»، وأضاف: «نتابع الحادث من كثب عبر اتصال وتنسيق كاملين مع السلطات الإيرانية ومستعدون لتقديم أي دعم ضروري»، وعبّر الرئيس الباكستاني آصف زرداري عن قلقه البالغ من الأنباء عن حادث المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وآخرين.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن موسكو مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والتحقيق في أسباب الحادث.

وقالت زاخاروفا، في بيان: «نتابع من كثب المعلومات التي تظهر حول مصير ركاب المروحية الثالثة، ومن بينهم ممثلون رفيعو المستوى لإيران، بمن فيهم الرئيس رئيسي». وأكدت أن «روسيا مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة في البحث عن المروحية المفقودة والتحقيق في أسباب الحادث».

وقالت الحكومة العراقية في بيان، إنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والهلال الأحمر و«جميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على إيران للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران»، بينما نقلت القناة ال13 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه لا علاقة لإسرائيل بتحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية. (وكالات)

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا