منوعات

ستولتنبرج يقترح إنشاء صندوق بقيمة 100 مليار دولار لأوكرانيا

كتابة سعد ابراهيم - اقترح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنشاء صندوق بقيمة 100 مليار دولار يشمل مساهمات الحلفاء على مدى خمس سنوات لأوكرانيا، كجزء من حزمة من المتوقع أن يوقعها زعماء الناتو في يوليو في واشنطن.

وذكرت بلومبرج، نقلاً عن مصادر، أن أعضاء الناتو ما زالوا يناقشون اقتراح ستولتنبرغ والتسهيلات المحاسبية، بما في ذلك ما إذا كان سيتم تضمين المساعدات الثنائية لأوكرانيا في المجموع.

وقالت مصادر بالوكالة لم تذكر اسمها، إنه من المرجح أن يتم تعديل الاقتراح قبل أن يتوصل الحلفاء إلى اتفاق.

Dans le cadre de ce paquet, l’OTAN pourrait également assumer les responsabilités opérationnelles du Groupe de contact de défense ukrainien (« Ramstein »), qui coordonne la fourniture d’armes à l’Ukraine en provenance d’une cinquantaine de pays, selon المنابع. وأضافوا أنه تحت قيادة القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا كريس كافولي، فإن مثل هذه الخطوة يمكن أن تحمي مجموعة الاتصال من أي تغييرات سياسية قد تنشأ بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر.

وذكرت “بلومبرج” أنه إذا قبل الحلفاء اقتراح ستولتنبرج، فإن محاولة الناتو للعب دور أكثر نشاطًا في مساعدة أوكرانيا ستعني تحولًا نموذجيًا للتحالف العسكري، الذي كان قد نأى بنفسه في السابق عن مثل هذه الجهود لتجنب التورط المحتمل في عملية كبيرة. حرب واسعة النطاق مع روسيا.

جدير بالذكر أن الممثل الدائم للولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي، السفير جوليان سميث، قال يوم الثلاثاء إن موافقة الكونجرس السريعة على المساعدات لأوكرانيا أمر بالغ الأهمية.

قد تقرأ أيضا