الارشيف / منوعات

الجدرى ينتشر في أمريكا.. الإصابات تتضاعف هذا العام وتنتشر في كافة الولايات ومطالب بتطعيم الفئات الأكثر تتضرر بالإصابة

كتابة سعد ابراهيم - بلغت حالات الإصابة بالجدري في الولايات المتحدة ضعف ما كانت عليه في هذا الوقت من العام الماضي، ويشدد الخبراء على أهمية تحسين تغطية التطعيم مع زيادة خطر انتقال العدوى. ووفقا للبيانات، تم الإبلاغ عن 511 حالة هذا العام حتى 16 مارس. من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بما في ذلك أقل من 300 حالة حتى نهاية مارس 2023.

تحث مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأطباء والإدارات الصحية على تكثيف مراقبة أخطر سلالة من مرض الجدري حيث تظل معدلات انتقال العدوى أقل بكثير من المستويات المسجلة في عام 2022، عندما كان هناك عشرات الآلاف من الحالات في الولايات المتحدة، ولكن بعد عام أكثر هدوءًا. ويقول الخبراء إن الولايات المتحدة كانت عرضة لزيادة انتشار المرض بعدة طرق. انتهت حالة الطوارئ الصحية العامة في الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، مما أدى إلى انخفاض حجم الموارد الفيدرالية المتاحة لإدارة الاستجابة للصحة العامة، كما أن معدلات التطعيم المنخفضة نسبيًا تعرض الكثير من الناس للخطر.

تنبيه صحي

وفقًا لتقرير مفصل نشرته CNN، أرسل مركز السيطرة على الأمراض في ديسمبر/كانون الأول أيضًا تنبيهًا صحيًا يحذر مقدمي الرعاية الصحية بشأن نوع فرعي آخر من الفيروس الذي وجد أنه أكثر قابلية للانتقال ويسبب مرضًا أكثر خطورة من النوع الفرعي المرتبط بتفشي عام 2022. الولايات المتحدة: لم يتم التعرف على هذا الفرع الوراثي تحديداً في الولايات المتحدة، لكنه منتشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال الدكتور ماركوس بليشيا، كبير المسؤولين الطبيين في رابطة مسؤولي الصحة في الولايات والأقاليم: “من الممكن أن يصبح مرضًا معديًا واسع الانتشار إلى حد ما، ولكن ميزة الجدري هي أن لدينا لقاحًا فعالاً”. كما هو الحال مع مرض الزهري أو السيلان أو الكلاميديا ​​أو فيروس نقص المناعة البشرية، فقد كانت لدينا مشاركة جيدة إلى حد ما في حملة التطعيم، لكننا لسنا قريبين من تطعيم معظم السكان المعرضين للخطر، وحتى ذلك الحين، سنشهد تفشي المرض وزيادة في الحالات تقع في مواقع مختلفة.

الجدري، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، هو ابن عم أقل خطورة لفيروس الجدري الذي تم القضاء عليه الآن وينتشر من خلال الاتصال الشخصي الوثيق. عادة ما تكون الأعراض الأولى شبيهة بالأنفلونزا – بما في ذلك الحمى والقشعريرة والتعب والصداع وضعف العضلات – وغالبًا ما يتبعها طفح جلدي. الجلد المصاب بآفات بارزة تتقشر وتختفي بعد عدة أسابيع. على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بجدري الماء، إلا أن الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال معرضون للخطر بشكل خاص، والمصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة لعواقب وخيمة، بما في ذلك الوفاة.

يحتوي اللقاح، الذي تصنعه شركة بافاريان نورديك الدنماركية تحت الاسم التجاري Jynneos، على نظام موصى به من جرعتين، مع إعطاء الجرعات بفارق شهر تقريبًا، وفي معظم الولايات، تم تطعيم أقل من ربع السكان المعرضين للخطر. تم تطعيمه بالكامل بسلسلة الجرعتين منذ أن تم السماح باستخدامه في حالات الطوارئ في أغسطس 2022، وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض، وفي يناير، كانت التغطية أعلى في مقاطعة كولومبيا، حيث تلقى 68% من السكان المعرضين للخطر كلتا الجرعتين. لكن التغطية أقل من النصف في جميع الولايات القضائية الأخرى: 10% في ثماني ولايات.

ووفقا للشبكة الأمريكية، أبلغت كل منطقة في الولايات المتحدة تقريبا عن حالات إصابة هذا العام أكثر مما كانت عليه في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، مع وجود الفارق الأكبر في منطقة وسط المحيط الأطلسي، وخاصة في نيويورك، وفقا للشبكة الأمريكية. بيانات. تظهر من مراكز السيطرة على الأمراض يوم الاثنين أن وزارة الصحة في فيرجينيا أرسلت استشارة لزيادة الوعي بالزيادة الأخيرة في الحالات.

وسجلت الولاية هذا العام عددا من الحالات يماثل ما سجلته في عام 2023، وتم الإبلاغ عن الحالات في مناطق بجميع أنحاء الولاية، لكن حالات العام الماضي تركزت في الجزء الشمالي من الولاية، وأشار الإشعار إلى أنه من بين الحالات الـ 12، مطلوب أربع حالات في المستشفى، وكان ستة منهم أيضًا مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ولم يتم تطعيم أي منهم.

يقول الدكتور براندي داربي، مدير قسم المراقبة والتحقيق في مكتب علم الأوبئة بوزارة الصحة في فرجينيا: “اعتقدنا أنه من المهم حقًا الإعلان عن أنه على الرغم من وجود خطر مستمر من هذا الفيروس، إلا أنه لا يزال موجودًا”. أردنا أيضًا منح الناس الوقت لحماية أنفسهم قبل موسم الفخر. “نأمل أن يشجع هذا الناس على التطعيم حتى يتمكنوا من الخروج والاستمتاع باحتفالاتهم دون الحاجة إلى القلق بشأن مرض الجدري.”

يقول جيفري كراولي، الباحث المتميز ومدير مبادرة الأمراض المعدية في معهد أونيل لقانون الصحة الوطني والعالمي بجامعة جورج تاون، إن الحد من انتشار الجدري سيتطلب جهدًا شخصيًا ورحيمًا للوصول إلى الفئات السكانية الأكثر ضعفًا. وشارك في تأليف تقرير يوضح الدروس المستفادة بعد مرور عام على تفشي المرض الأولي والإجراءات اللازمة لمنع تكرار المرض.

وجدت دراسة استقصائية أمريكية أجريت في أغسطس 2022 أن حوالي نصف الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال غيروا سلوكياتهم بسبب تفشي مرض الجدري في ذلك العام، إما عن طريق تقليل عدد شركائهم الجنسيين، أو عن طريق ممارسة الجنس لمرة واحدة أو استخدام تطبيقات المواعدة. وقد وجدت الأبحاث أن هذه التغييرات كان لها تأثير كبير في الحد من انتشار المرض، لكن الخبراء يقولون إن التطعيم هو إجراء وقائي أكثر واقعية واستدامة.

ولا تحتاج لقاحات الجدري إلى معززات سنوية؛ بمجرد أن يكمل الشخص سلسلة الجرعتين، تستمر التغطية على المدى الطويل، وبينما هناك فترة زمنية موصى بها مدتها أربعة أسابيع بين الجرعتين الأولى والثانية، يقول الخبراء إن الأشخاص الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى فقط ولكنهم يريدون التحسن ويمكن أن تحصل تغطيتها خارج هذه الفترة، وسيوفر اللقاح المتوفر في الولايات المتحدة أيضًا الحماية ضد النوع الفرعي الأكثر خطورة من الفيروس إذا بدأ في الانتشار إلى الولايات المتحدة.

Advertisements
Advertisements