الارشيف / منوعات

السنغال.. الرئيس فاي يؤدي اليمين الدستورية صحبة زوجتيه

كتابة سعد ابراهيم - أدى الرئيس السنغالي الجديد، باسيرو ديوماي فاي، اليمين الدستورية، اليوم الثلاثاء، برفقة زوجتيه، ليصبح رئيسًا للدولة الواقعة في غرب إفريقيا، وينتقل من السجن إلى القصر.

وتم إطلاق سراح فاي قبل أقل من أسبوعين من انتخابات 24 مارس/آذار التي يتنافس فيها 19 شخصا على خلافة الرئيس المنتهية ولايته ماكي سال، الذي كان يسعى إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية في السنغال إلى ديسمبر/كانون الأول المقبل، لكن الاحتجاجات التي انتشرت في الشوارع أجبرتهم على الانسحاب وتنظيم انتخابات العام الماضي. يمشي.

وفي أول خطاب له كرئيس منتخب، وعد فاي بمحاربة الفساد وإصلاح الاقتصاد.

الرئيس فاي، وهو مسلم ملتزم من بلدة صغيرة، لديه زوجتان، وكلاهما كانتا حاضرتين يوم الثلاثاء. وقبل الانتخابات نشر إعلانا عن أصوله من أجل الشفافية ودعا المرشحين الآخرين إلى أن يحذوا حذوه. منزل في داكار وأرض خارج العاصمة وفي مسقط رأسه، ويبلغ إجمالي حساباته المصرفية حوالي 6600 دولار.

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية في تقرير لها إن الانتخابات الرئاسية اختبرت سمعة السنغال كدولة ديمقراطية مستقرة في غرب أفريقيا، وهي المنطقة التي شهدت انقلابات ومحاولات انقلابية.

ويأتي ذلك بعد أشهر من الاضطرابات التي أثارها اعتقال سونكو فاي العام الماضي ومخاوف من أن الرئيس سال قد يسعى لولاية ثالثة على الرغم من القيود الدستورية على فترات الولاية. وقالت جماعات حقوقية إن عشرات الأشخاص قتلوا خلال الاحتجاجات وتم سجن نحو ألف شخص.

وركزت فاي (44 عاما) حملتها الانتخابية على وعود بالقضاء على الفساد وتحسين إدارة الموارد الطبيعية للبلاد. وينظر إلى فوزه على أنه انعكاس لإرادة الشباب المحبط بسبب البطالة المنتشرة وفرنسا، الحاكم الاستعماري السابق، الذي يرى النقاد أنه يستخدم علاقاته. مع السنغال لإثراء نفسه… نفسه.

وبينما استبعد سال في نهاية المطاف الترشح لولاية ثالثة، فقد قام فجأة بتأجيل انتخابات فبراير قبل بضعة أسابيع، مما أثار موجة جديدة من الاحتجاجات. وقد تم حظر هذا القرار من قبل المحكمة الدستورية في البلاد، وأُجريت الانتخابات أخيرًا بعد بضعة أسابيع، في مارس/آذار.

Advertisements
Advertisements