أقتصاد

موسم المانجو.. تدفق المحاصيل يحمي الأسعار من الارتفاع

شكرا لقرائتكم خبر عن موسم المانجو.. تدفق المحاصيل يحمي الأسعار من الارتفاع والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - دبي: يمامة بدوان

أكد عدد من التجار في دبي أن صنف المانجو لا يتأثر بارتفاع أسعار الشحن العالمية؛ كونه لا يرتبط بعقود سنوية مسبقة، ما يجعل الأنواع الموسمية كافة تُباع بأسعار تنافسية، ويصبّ في صالح المستهلك والتاجر معاً، الذي لا يتعرض للخسارة، حتى لو لجأ إلى البيع بسعر أقل، بالرغم من ارتفاع أسعار الشحن بنسبة تتراوح من 50-100%.

وأوضحوا لـ ”الخليج الان” أن موسمية الخضراوات والفواكه، وتحديداً المانجو، تحمي الأسعار من الارتفاع؛ كونها منتجات غير قابلة للتخزين، لأنها معرضة للتلف السريع، كما أنه من المتوقع تراجع الأسعار بالشهر المقبل بنسبة عالية، لكثافة الإنتاج في بلدان المنشأ.

وقال حسام راشد، مستشار قانوني في لجنة مورّدي سوق الخضراوات والفواكه المركزي بالعوير، إن أسعار الشحن تلعب دوراً كبيراً في ارتفاع أسعار المنتجات بشكل عام، وبالتالي ذلك يؤثر على أسعار المانجو؛ كونه من السلع الموسمية، التي لا يمكن تخزينها، تجنباً للتلف السريع.

وأوضح أن أسعار الشحن البري والبحري ارتفعت بنسبة تتراوح من 50-100%، حيث يلجأ التجار أحياناً إلى البيع بأقل من سعر التكلفة؛ كون المنتجات الموسمية غير قابلة للتخزين، لأنها سريعة التلف.

وتابع، أن سعر صندوق المانجو، وزن 3 كيلوجرامات في السوق حالياً يصل إلى 20 درهماً للصنف الهندي، بينما يترواح سعر صندوق الصنف الباكستاني الذي يزن 4 كيلوجرامات من 10-15 درهماً، فيما يصل صندوق المانجو اليمني وزن 3 كيلوجرامات إلى 15 درهماً.

بلدان المنشأ

ذكر إبراهيم البحر، خبير في سوق التجزئة، أن الأنواع المتوفرة من المانجو في أسواق الدولة حالياً، هي من اليمن وباكستان وتايلند والهند؛ حيث تتراوح الأسعار ما بين 4-6 دراهم للكيلوجرام الواحد للصنف الباكستاني، و9 دراهم للتايلندي؛ كونه يصل عبر الشحن الجوي.

وأشار إلى أنه من المرجح تراجع أسعار المانجو في الشهر المقبل بنسبة عالية، بسبب كثافة الإنتاج في بلدان المنشأ، إلا أن الأصناف الموسمية بشكل عام، تمتاز بالسعر المرن، وبذلك تكون لصالح المستهلك، وفي الوقت ذاته لا تعود بخسارة على التاجر، حتى لو باع الصندوق الواحد بـ 20 درهماً، فإن التكلفة لا تتجاوز 12 درهماً.

تراجع السعر

قال فريد الشمندي، مورد رئيسي في دبي، إنه خلال الشهرين المقبلين، متوقع سيطرة المانجو المصري على السوق، مع تراجع بالسعر إلى حوالي 25%، نظراً لموسم الإنتاج، إلا أنه في الوقت الراهن، تتوفر أصناف من باكستان وتايلند والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا، بجودة متباينة.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا