الخليج العربي

شاهد .. "مفاجآت وقرارات حاسمة.. كل ما تريد معرفته عن جلسة مجلس الوزراء الأخيرة!"

انت الان تتابع خبر "مفاجآت وقرارات حاسمة.. كل ما تريد معرفته عن جلسة مجلس الوزراء الأخيرة!" والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - رؤية وتوجيهات سمو ولي العهد

في بداية الاجتماع، أشاد سمو ولي العهد بالجهود المبذولة في تنظيم مواسم الحج والعمرة وتقديم أفضل الخدمات للضيوف. كما عبر عن تقديره لكل من ساهم في نجاح موسم الحج لهذا العام ودعا لقبول الله لحجاج بيت الله الحرام.

العلاقات الدولية

اطلع مجلس الوزراء على نتائج المحادثات مع الدول الشقيقة والصديقة وتأكيد العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

مجلس الوزراء السعودي يستعرض الجهود الوطنية والدولية

في بيان لوكالة الأنباء السعودية، أكد معالي وزير التعليم ووزير الإعلام بالنيابة الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان أن مجلس الوزراء استعرض نتائج مشاركات المملكة في التجمعات الإقليمية والدولية. يأتي ذلك في سياق دعم النهج المتعدد الأطراف والجهود الجماعية للأمن والاستقرار الدوليين.

الجهود السعودية لدعم القضية الفلسطينية

أشار مجلس الوزراء إلى جهود المملكة في وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ودعم اعتراف دول العالم بدولة فلسطين. كما تم التأكيد على تقديم المساعدات الإغاثية للمدنيين في غزة.

المشروعات الوطنية للطاقة المتجددة

وفي السياق المحلي، أُطلق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة، الذي يعكس التزام السعودية بزيادة إنتاج الطاقة المتجددة وتحقيق الاستدامة. وهذا يساهم في تحسين مزيج الطاقة لتوليد الكهرباء ودعم التصدير وإنتاج الهيدروجين النظيف.

تعزيز الاقتصاد السعودي

أكد مجلس الوزراء أهمية ترسية عقود تطوير حقل الجافورة وتوسعة شبكة الغاز الرئيسية في المملكة لدعم التنمية والتنويع الاقتصادي. وتعزيز موقع السعودية في أسواق الطاقة العالمية من خلال استغلال الميزات النسبية للمملكة.

اكتشافات الزيت والغاز

وأشاد المجلس بشركة أرامكو السعودية لاكتشافاتها الجديدة للزيت والغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية والربع الخالي، معبراً عن الامتنان لله على هذه النعمة التي أسهمت في تقدم البلاد.

تعزيز تنافسية المملكة

تمكنت المملكة العربية السعودية من تعزيز تنافسيتها عالميًا من خلال برنامج تنمية القدرات البشرية وتطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية. وقد أشاد مجلس الوزراء بالنجاحات التي حققها هذا البرنامج والتي ستسهم في تعزيز مكانة المملكة كقوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية.

تقدم المملكة عالميًا

أشار معاليه إلى تقدم المملكة إلى المرتبة السادسة عشرة بين الدول الأكثر تنافسية عالميًا حسب تقرير الكتاب السنوي للتنافسية لعام 2024م. وقد حققت المملكة المراكز الأولى في عدد من المؤشرات الفرعية، مدعومة بتحسن تشريعات الأعمال والبنية التحتية القائمة في البلاد.

تميز التعليم الجامعي

أكد مجلس الوزراء على تميز النموذج السعودي في جودة التعليم الجامعي الدولي، حيث حصلت هيئة تقويم التعليم والتدريب على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول لبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم الجامعي، كأول جهة اعتماد عربية وفي الشرق الأوسط.

القرارات الهامة

أصدر المجلس بعض القرارات الهامة، منها تفويض وزير الطاقة بالتباحث مع الجانب القرغيزي بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين الحكومتين. كما تمت مناقشة العديد من الموضوعات الهامة التي تخص الشؤون السياسية والاقتصادية والأمنية.

تفويض الوزراء للتباحث والتعاون

ثانياً:
تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأوزبكي في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال استعمال واستبدال رخص القيادة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوزبكستان، والتوقيع عليه.

تطوير العلاقات الثنائية

ثالثاً:
تفويض صاحب السمو وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتباحث مع جانب الجبل الأسود في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجبل الأسود، والتوقيع عليه.

التعاون البيئي

رابعاً:
تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية ووزارة البيئة في المملكة الأردنية الهاشمية، في مجال البيئة والمحافظة عليها، والتوقيع عليه.

التعاون في مجال الثروة المعدنية

خامساً:
الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة المناجم والجيولوجيا في جمهورية السنغال، للتعاون في مجال الثروة المعدنية.

سادساً:
الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزارة البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية، للتعاون في مجال الثروة المعدنية.

التعاون الصحي

سابعاً:
تفويض معالي وزير الصحة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية، للتعاون في المجالات الصحية، والتوقيع عليه.

الانضمام لمنظمة السياحة العالمية

ثامناً:
الموافقة على انضمام الهيئة السعودية للسياحة عضواً منتسباً في منظمة السياحة العالمية.

تفويضات وزارية

تفويض معالي وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء بالتباحث مع الجانب الفنلندي لتعزيز التعاون الإحصائي بين البلدين.

تعزيز اللغة العربية

تفويض صاحب السمو وزير الثقافة بالتباحث مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتطوير مشروع تعاون في خدمة اللغة العربية.

التعاون الدولي

الموافقة على اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية والمنظمة الإفريقية للتقييس في مجال حلول الوقود النظيف.

تحسين نظام التأمينات

الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل وتجديد مدة البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية.

تطوير الرياضة

الموافقة على تخصيص 14 نادي رياضي ومنح صلاحية التخصيص للأندية الرياضية في مختلف الدرجات.

تعيين أعضاء جدد في مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة

تم تعيين الأستاذ/ محمد بن عبداللّه بن محمد المنيع، والأستاذ/ عبدالعزيز بن مبارك بن فرج آل فرج، والأستاذ/ سامي بن محمد بن سعيد سعد كأعضاء جدد في مجلس إدارة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة.

اعتماد الحسابات الختامية للهيئات الحكومية

تم اعتماد الحسابات الختامية للهيئة العامة للأمن الغذائي، وصندوق التنمية الزراعية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لأعوام مالية سابقة، وذلك في إطار جهود تحسين الشفافية والحوكمة في المراكز الحكومية بالمملكة العربية السعودية.

 

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا