الارشيف / الخليج العربي

شاهد .. "مفاجآت مثيرة في انتظاركم! الزعاق يكشف عن أسرار شهر مايو بالسعودية.. استعدوا وانتظروا!"

انت الان تتابع خبر "مفاجآت مثيرة في انتظاركم! الزعاق يكشف عن أسرار شهر مايو بالسعودية.. استعدوا وانتظروا!" والان مع التفاصيل

الرياض - روايدا بن عباس - كشف السيد خالد الزعاق خبير الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية عن السبب الحقيقي وراء تسمية شهر مايو بشهر آيار في العراق وبلاد الشام، وأكد من خلال قناة العربية إن هذا الشهر هو البداية الفعلية لفصل الصيف، حيث يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، خلال الـ 70 يوم القادمين، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على التفاصيل وسبب تسمية شهر مايو بشهر آيار. 

طقس المملكة في شهر مايو 

طقس شهر مايو

أكد مركز الأرصاد الوطني السعودي أن الطقس في المملكة العربية السعودية خلال شهر مايو يشير إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة أثناء الفترة المقبلة، مع فرص هطول أمطار غزيرة مصاحبة لرياح مثيرة للأتربة والغبار.

كما توقع مركز الأرصاد احتمالية جريان السيول والأودية جراء هذه الأمطار، لذا يجب أن يكون المواطنين والمقيمين في حذر من النزول في مناطق التجمعات المائية، حيث تشهد درجات الحرارة ارتفاعا شديدا يبدأ من 60 حتى 80%.

شهر آيار

شهر مايو هو الشهر الخامس من شهور السنة الميلادية، ويعد لفظ مايو مشتق من كلمة "مايا" عند الرومان، والتي كانت تمثل آلهة النماء والخصب والنماء، ويسمى شهر مايو في العراق وبلاد الشام بشهر "آيار" وهو يعني "الجمال"؛ حيث يشهد هذا الشهر تزين الأرض بألوان الربيع البهية.

وأكد الزعاق من خلال حسابه أن شهر مايو واحدا من الشهور السبع التي يكون عدد أيامها 31 يومًا؛ ففي بداية الشهر يختفي "الثريا" عن الأنظار، ويسميه البعض بكنة الثريا، كما يختفي الظل عن بعض مناطق المملكة خاصة جنوب السعودية في منتصف الشهر، حيث تتعامد الشمس على اليمن وجنوب السعودية، وكذلك يختفي الظل تمامًا عن مكة المكرمة في نهاية وتتعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وخلال هذا الشهر يبدأ الحر الفعلي في المملكة حيث كان الأولون يقولون "في أيار نام بسطح الدار".

وأكد أن شهر مايو يعتبر أول شهور الحر، والتي تدخل فيه درجات الحرارة حيز الأربعينية، حيث تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع تدريجيا خلال الـ70 يومًا المقبلة، ومن ثم تبدأ الدرجات الأحر بالسنة بما يسمى القوايل.

اقرأ أيضا: 

رياح سطحية مثيرة للأتربة

طقس شهر مايو

كما أكد مركز الأرصاد الوطني السعودي أن حركة الرياح خلال شهر مايو ستكون سطحية على منطقة البحر الأحمر شمالية غربية ثم شمالية شرقية، وستكون سرعتها من نحو  10 حتى 28 كيلو متر لكل ساعة.

كما ستكون الرياح شمالية جنوبية وجنوبية شرقية بسرعة من 20 حتى 35 كيلومتر/ساعة ساعة خاصة على الجزء الجنوبي وقد تصل في بعض الأحيان إلى نحو 45 كلم/ساعة في اتجاه مضيق باب المندب.

اقرأ أيضا: 

ما هي أحر مدينة في السعودية؟

تعتبر محافظة وادي الفرع التابعة للمدينة المنورة من آحر المدن السعودية. 

كم درجة حرارة الرياض في الصيف؟ 

تتراوح من 35 إلى 45 درجة مئوية. 

كم عدد اشهر الصيف في السعودية؟

تكون بداية فصل الصيف من شهر يونيو ويستمر حتى أغسطس. 

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا