عرب وعالم

النرويج تسحب استثمارات من "كاتربيلر" لدورها في "انتهاكات" إسرائيلية

محمد الرخا - دبي - الأربعاء 26 يونيو 2024 02:26 مساءً - أعلن أكبر صندوق تقاعد في النرويج الأربعاء، أنه قرر سحب استثماراته من مجموعة "كاتربيلر" الأمريكية بسبب احتمال أن يكون الجيش الإسرائيلي يستخدم معدّاتها في الحرب في قطاع غزة.

وبحسب "فرانس برس"، قالت رئيسة الاستثمارات في صندوق "كي إل بي" كيران عزيز في بيان: "لفترة طويلة، قدمت كاتربيلر جرافات ومعدات أخرى استُخدمت لهدم منازل فلسطينية وبنية تحتية لتمهيد الطريق أمام المستوطنات الإسرائيلية".

وأضافت "يُزعم أيضًا أن معدات الشركة تُستخدم من قبل قوات الدفاع الإسرائيلية في ما يتعلّق بحملتها العسكرية في غزة عقب هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي".

وبسبب ذلك، "قد تسهم الشركة الأمريكية في انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاك القانون الدولي في الضفة الغربية وغزة" على حد قولها.

وقال صندوق التقاعد إنه "قرر استبعاد الشركة من استثماراته بما أنها عاجزة على تقديم تأكيدات بأنها تفعل شيئا في هذا الصدد".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال "كي إل بي" إنه يمتلك أسهمًا في شركة كاتربيلر بقيمة 728 مليون كرونة (68,6 مليون دولار) وقد باعها مؤخرًا. ويدير الصندوق أصولا تصل قيمتها إلى 90 مليار دولار تقريبا.

وفي أبريل/ نيسان 2021، سحب الصندوق استثماراته من شركات مرتبطة بمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بينها عملاق المعدات الإلكترونية موتورولا.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا