عرب وعالم

شولتس يدعو تحالفه إلى التماسك بعد خسارة الانتخابات الأوروبية

شكرا لقرائتكم خبر عن شولتس يدعو تحالفه إلى التماسك بعد خسارة الانتخابات الأوروبية والان نبدء باهم واخر التفاصيل

متابعة الخليج الان - ابوظبي - باري - أ ف ب
دعا المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي تعرض حزبه الديمقراطي الاجتماعي لهزيمة غير مسبوقة في الانتخابات الأوروبية، السبت، ائتلافه الذي يشهد خلافات، إلى «توحيد صفوفه»، مؤكداً أن بإمكانه الترشح لولاية ثانية في 2025.
وأقرّ المستشار، بأن الفريق الذي شكله حزبه مع حزب «الخضر» و«الليبراليين» أظهر خلافاته إلى حد بعيد.
وعلى هامش قمة مجموعة السبع في إيطاليا، قال لقناة ZDF الألمانية العامة: «أعتقد أنه أحد الانتقادات المبررة فعلاً للعديد من المواطنين، أي أننا نتكلم كثيراً»، وأضاف المستشار: «علينا أن نضبط أنفسنا، وأن نرص صفوفنا لنتمكن من التوصل إلى اتفاقات».
وفي هذا الصدد، قال لقناة ARD العامة: إن «من حق الجميع أن يطالبوا بتغيير الأمور».
وتشهد الحكومة التي تشكلت في نهاية 2021، انقسامات حول موضوعات متعددة، من سياسة الطاقة إلى التدابير المناخية مروراً بالإنفاق الحكومي،وتعرضت أحزاب الائتلاف الثلاثة لهزيمة مريرة في الانتخابات الأوروبية الأحد، عندما حقق الحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة شولتس أسوأ نتيجة له في انتخابات وطنية منذ 1949.
وتتزايد الانتقادات الموجهة إلى شولتس من داخل حزبه على خلفية هذه النتيجة المخيبة.
لكن شولتس أكد السبت، أنه «واثق» بأنه سيكون مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي المقبل لمنصب المستشار في الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في خريف 2025، وسيواجه ائتلاف شولتس في القريب العاجل العواقب الأولى لفشله، مع المفاوضات بشأن موازنة 2025 التي يجب تقديمها مطلع يوليو/ تموز المقبل.
ويعارض وزير المال الليبرالي كريستيان ليندنر، أي استثناءات للقواعد التي تحد من الديون، وكذلك الزيادات الضريبية المحتملة.
في المقابل، يرفض الحزب الديمقراطي الاجتماعي و«الخضر» اقتطاع المساعدات الاجتماعية، أو حماية المناخ. كما يدور خلاف حول زيادة الموارد المخصصة للجيش الألماني.
مت/ريم/ب ق

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا