عرب وعالم

نتنياهو يتحدث عن عملية رفح ويرد على غالانت بشأن بديل حماس

محمد الرخا - دبي - الأربعاء 15 مايو 2024 09:07 مساءً - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إن العملية البرية في رفح ستستغرق أسابيع.

وأكد نتنياهو، في مقابلة مع شبكة "CNBC" الأمريكية، وجود خلافات مع إدارة الرئيس جو بايدن بشأن عملية رفح، مضيفا: "لكن يجب فعل ما يتعين علينا لضمان بقائنا في المستقبل".

وبشأن إن كان الجيش سيشن غزوا شاملا لرفح، أجاب أن "العملية تتسم بالتحلي بالمسؤولية وستكون عملا على خطوات".

وقال إن القضاء على حماس في قطاع غزة ضروري لصعود أي حكم فلسطيني بديل هناك، معتبرا أن ترك حماس في مكانها سيشكل تهديدا لمن سيخلفها.

ورد نتنياهو أيضا على الانتقادات الغربية للعملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح، قائلا: "الكارثة الإنسانية التي تم الحديث عنها لم تحدث، ولن تحدث".

تأتي هذه التصريحات بعد أن واجه رئيس الوزراء الإسرائيلي تحديا علنيا من وزير الدفاع يوآف غالانت فيما يتعلق بخطة ما بعد الحرب في قطاع غزة.

وتعهد غالانت بمعارضة أي حكم عسكري إسرائيلي طويل الأمد للقطاع الفلسطيني المدمر.

وقال، خلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، إنه بعد اندلاع الصراع بفترة وجيزة في أكتوبر تشرين الأول، دعم خطة لتكوين إدارة فلسطينية جديدة ليست لها صلة بحركة حماس.

وأضاف الوزير المنتمي إلى حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الوزراء نتنياهو، أن تلك الجهود "لم تجد استجابة" داخل الحكومة الإسرائيلية.

وأردف: "أدعو رئيس الوزراء إلى إعلان أن إسرائيل لن تحكم غزة عسكريا. لا بد من تأسيس بديل لحكم حماس.. التردد في اتخاذ القرار سيؤدي إلى ضياع المكاسب العسكرية (للحرب)".

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا