عرب وعالم

الكشف عن "المرحلة الحاسمة" لممارسة الرياضة وتعويض سنوات الخمول

محمد الرخا - دبي - الأحد 5 مايو 2024 05:09 صباحاً - أظهرت دراسة أسترالية، بأن مرحلة منتصف العمر تعتبر وقتا حاسما، لتلبية إرشادات النشاط البدني لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع.

وراقبت الدراسة، التي شملت 11000 امرأة ممن تتراوح أعمارهن بين 47 و52 عاما، من عام 1998 إلى عام 2019، مع إجراء فحوصات متقطعة للصحة العقلية والجسدية كل 3 سنوات.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة PLOS Medicine، بأن النساء اللاتي اتبعن المبادئ التوجيهية للنشاط البدني باستمرار على مدى الـ 15 عاما التالية من حياتهن، حصلن على نتائج صحية بدنية أفضل من النساء اللاتي لم يفعلن ذلك.

ووفقا للدراسة، فقد استفادت النساء اللاتي لم يمارسن الرياضة بانتظام قبل منتصف العمر، من الروتين الجديد.

وأشارت إلى أن النساء اللاتي بدأن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار في الستينيات من العمر، لم يحصلن على الفوائد نفسها التي حصلت عليها المشاركات اللاتي بدأن الرياضة في الخمسينات، وذلك بسبب "عدم وجود تراكم كاف للنشاط البدني، حتى تظهر الفوائد الصحية في سن السبعين تقريبا".

وقال فريق البحث في جامعة سيدني إن النتائج تشير إلى أنه للحفاظ على نوعية حياة جيدة تتعلق بالصحة البدنية عند بلوغ سن السبعين تقريبا، قد يكون المرء قادرا على تعويض عدم نشاطه في وقت مبكر من حياته، عن طريق ممارسة النشاط في منتصف الخمسينيات.

كما أكد الفريق إلى الحاجة لدراسات مستقبلية لمعرفة ما إذا كانت هذه الفوائد الجسدية تنطبق على الرجال أيضا في منتصف العمر.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا