الارشيف / عرب وعالم

في تصعيد لافت.. واشنطن تلوح بـ "تغيير سياستها" تجاه إسرائيل

محمد الرخا - دبي - الأربعاء 10 أبريل 2024 12:03 صباحاً - وجه البيت الأبيض تهديداً مبطناً لإسرائيل معلناً أن واشنطن "ستغير سياستها مع إسرائيل ما لم تواصل تل أبيب تغيير سياستها في غزة".

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في تصريحات تلفزيونية: "إذا لم تتغير سياسة إسرائيل على أساس دائم، فإن سياستنا سوف تتغير".

وأضاف لقناة "العربية": "ننتظر من إسرائيل اتخاذ تدابير إضافية للتخفيف من معاناة المدنيين في غزة".

وكان ساليفان وصف موقف حماس حتى الآن بالنسبة إلى اقتراح يشمل تهدئة في غزة وتبادلاً للرهائن والمعتقلين، بأنه "أقل من مشجع".

وقال: "لقد رأينا البيانات العلنية الصادرة من حماس، ويمكن القول إنها أقل من مشجعة"، حسبما نقلت عنه "فرانس برس".

لكنه ذكر أنه أجرى، صباح اليوم الثلاثاء، محادثات مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي أشار إلى أنه "لم يتلقَ ردًا بعد من حماس".

وتم عرض المقترح على حماس خلال اجتماع "ماراتوني"، عُقد الأحد الماضي في القاهرة، وفق ساليفان، بحضور ممثلين عن الحكومة الإسرائيلية وحماس عبر الوسطاء المصريين والأمريكيين والقطريين.

وأضاف ساليفان: "حضضته على محاولة الاستحصال على رد من جانبهم في أسرع وقت ممكن، ومتى حصلنا على مزيد من المعلومات بهذا الصدد سنُبلغكم بها على الفور".

وشدد على أن "الوقت قد حان لإبرام (اتفاق) وقف إطلاق النار هذا. نحن جاهزون. أعتقد أن إسرائيل جاهزة. وأعتقد أن حماس يجب أن تأتي إلى الطاولة، وأن تكون بدورها جاهزة لذلك".

وكانت حماس أعلنت، في وقت سابق الثلاثاء، أنها "تدرس المقترح المقدم بكل مسؤولية وطنية، وستُبلغ الوسطاء بردّها حال الانتهاء من ذلك".

وبالإضافة إلى وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، ينص المقترح في البداية على إطلاق سراح 42 رهينة إسرائيلية مقابل إطلاق سراح 800 إلى 900 فلسطيني تعتقلهم إسرائيل، ودخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يوميًا، وعودة النازحين من شمال غزة إلى بلداتهم، بحسب مصدر من حماس.

Advertisements
Advertisements

قد تقرأ أيضا